کد مطلب:370205 چهارشنبه 18 مرداد 1396 آمار بازدید:465

فی برید بن معاویة
 فی برید بن معاویة

432- حدثنا الحسین بن الحسن بن بندار القمی، قال: حدثنی سعد بن عبد اللّه بن أبی خلف القمی، قال: حدثنی محمد بن عبد اللّه المسمعی، قال: حدثنی علی بن حدید، و علی بن أسباط، عن جمیل بن دراج، قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه السّلام یقول: أوتاد الارض، و أعلام الدین أربعة: محمد بن مسلم، و برید بن معاویة، و لیث بن البختری المرادی، و زرارة بن أعین.


433- و بهذا الاسناد: عن محمد بن عبد اللّه المسمعی، عن علی بن أسباط


______________________________

فی تسمیة الفقهاء قوله: اجتمعت العصابة


هذا الاجماع الذی نقله أبو عمرو الكشی رحمه اللّه تعالى هو الحجة المعول علیها عند الاصحاب فی استصحاح هؤلاء الستة و الحكم بثقتهم و جلالتهم، و المتعین فیه أبو بصیر الاسدی یحیى بن أبی القاسم المكفوف.


و انما بعضهم قال مكان أبی بصیر الاسدی أبو بصیر المرادی لیث بن البختری فلیتنی أشعر ما بال فرق من المتأخرین یعتكسون فی باب الاسدی و یقولون فیه بالتضعیف من غیر مستند یركن الیه، فلا تكونن من المتعنتین.


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 508


عن محمد بن سنان، عن داود بن سرحان، قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه السّلام یقول: انی لأحدث الرجل بحدیث و أنهاه عن الجدال و المراء فی دین اللّه تعالى، و أنهاه عن القیاس، فیخرج من عندى فیتأول حدیثی على غیر تأویله، انی أمرت قوما، أن یتكلموا و نهیت قوما، فكل یتأول لنفسه یرید المعصیة للّه تعالى و لرسوله، فلو سمعوا و أطاعوا لأودعتهم ما أودع أبی علیه السّلام أصحابه.


ان أصحاب أبی علیه السّلام كانوا زینا أحیاء و أمواتا، أعنی زرارة، و محمد بن مسلم، و منهم لیث المرادى، و برید العجلی، هؤلاء القوامون بالقسط، هؤلاء القائلون بالصدق، هؤلاء السابقون السابقون أولئك المقربون.


434- حمدویه، قال: حدثنا محمد بن عیسى، عن أبی محمد القاسم بن عروة، عن أبی العباس البقباق، قال، قال أبو عبد اللّه علیه السّلام: زرارة بن أعین، و محمد بن مسلم، و برید بن معاویة، و الاحول، أحب الناس إلی أحیاء و أمواتا، و لكن الناس یكثرون علی فیهم فلا أجد بدا من متابعتهم.


قال: فلما كان من قابل، قال: أنت الذی تروی علی ما تروی فی زرارة و برید و محمد بن مسلم و الاحول؟ قال، قلت: نعم، فكذبت علیك؟ قال: انما ذلك اذا كانوا صالحین، قلت: هم صالحون.


435- حدثنی محمد بن مسعود، عن جبریل بن احمد، عن محمد بن عیسى، عن یونس، عن أبی الصباح، قال: سمعت أبا عبد اللّه علیه السّلام یقول: یا أبا الصباح هلك المترئسون (1) فی أدیانهم، منهم: زرارة، و برید، و محمد بن مسلم، و اسماعیل الجعفی و ذكر آخر لم أحفظه.


436- بهذا الاسناد: عن یونس، عن مسمع كردین أبی سیار، قال: سمعت‏


______________________________

فی برید بن معاویة قوله (ع) هلك المترئسون‏


المترئسون على التفعل من الرئاسة، و فی بعض النسخ «المتربسون» على التفاعل.


اختیار معرفة الرجال المعروف برجال الكشى (مع تعلیقات میر داماد الأسترآبادى)، ج‏2، ص: 509


أبا عبد اللّه علیه السّلام یقول: لعن اللّه بریدا و لعن زرارة.


437- جبریل بن أحمد، قال: حدثنی محمد بن عیسى بن عبید، عن یونس بن عبد الرحمن، عن عمر بن أبان، عن عبد الرحیم القصیر، قال، قال أبو عبد اللّه علیه السّلام: ائت زرارة و بریدا، و قل لهما ما هذه البدعة اما علمتم أن رسول اللّه صلّى اللّه علیه و آله قال: كل بدعة ضلالة؟ فقلت له: انی أخاف منهما فأرسل معى لیثا المرادی، فاتینا زرارة فقلنا له ما قال أبو عبد الله علیه السّلام. فقال: و اللّه لقد أعطانی الاستطاعة، و ما شعروا ما یرید، فقال: و اللّه لا أرجع عنها أبدا.


438- علی بن محمد، قال: حدثنی محمد بن أحمد، عن یعقوب بن یزید عن ابن أبی عمیر، عن أبی العباس البقباق، عن أبى عبد اللّه علیه السّلام أنه قال: أربعة أحب الناس الى أحیاء و أمواتا، برید العجلی، و زرارة، و محمد بن مسلم، و الاحول.